nador24.com أخب
مفوضة بالاتحاد الإفريقي: المغرب بقيادة جلالة الملك رائد في موضوع الهجرة
و م ع


قالت أميرة الفاضل مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي، جلالة الملك رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة وإن المغرب يضطلع بدور مهم جدا في تدبير قضايا الهجرة على الصعيد الإفريقي.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال الاجتماع الوزاري للمنتدى الإفريقي الخامس حول الهجرة، اليوم الإثنين بالقاهرة، أن المملكة المغربية التي استضافت المؤتمر الدولي حول الهجرة في دجنبر الماضي بمراكش، تظل "فاعلا حقيقيا في هذا المجال الحيوي بالنظر إلى دورها الكبير في تدبير قضايا الهجرة على صعيد الاتحاد الإفريقي".

وذكرت الفاضل بأن المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس، رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة، يعرف دينامية ملحوظة في مجال بحث إشكالات الهجرة وهو يسعى دائما إلى إيجاد حلول ناجعة لتدفقات التنقلات البشرية بالقارة الإفريقية.

وسجلت أن المغرب كبلد عبور للمهاجرين الأفارقة نحو أوروبا، يمكن أن يضطلع بدور كبير أيضا في الحد من تنامي الهجرة غير الشرعية، عبر توعية الشباب الإفريقي بسلك الآليات القانونية والتنظيمية للهجرة، وتجنب الوقوع في أيدي شبكات الاتجار في البشر والتهريب.

وأشارت مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي إلى أن المرصد الإفريقي للهجرة والذي سيفتتح بالمغرب السنة المقبلة، يمثل آلية مثلى للحصول على معطيات ذات مصداقية تمكن من فهم أبعاد ظاهرة الهجرة واستيعاب تجلياتها على مستوى القارة الإفريقية.

ويبحث الاجتماع الوزاري للمنتدى الإفريقي الخامس حول الهجرة، بمشاركة وزراء ومسؤولين حكوميين وممثلي قطاعات الإحصاءات الوطنية والهجرة والتخطيط والمالية في 40 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي، من ضمنها المغرب، إلى جانب مندوبي الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بظاهرة الهجرة، بيانات وإحصاءات الهجرة وإداراتها المستدامة في الأجندة الوطنية والإقليمية والقارية.

ويروم هذا الاجتماع إنشاء مجموعة عمل قارية معنية بإحصاءات الهجرة لدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية لتعزيز احصاءات الهجرة على صعيد القارة.